عشــــــــــاق الرياضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عشــــــــــاق الرياضة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ][ أوزان الشعر .. بشكل مبسط ومختصر][

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_kr11
مدير الموقع
مدير الموقع
ahmed_kr11


عدد الرسائل : 70
العمر : 41
الدولة : 0
الدولة : ][ أوزان الشعر .. بشكل مبسط ومختصر][ Palest10
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

][ أوزان الشعر .. بشكل مبسط ومختصر][ Empty
مُساهمةموضوع: ][ أوزان الشعر .. بشكل مبسط ومختصر][   ][ أوزان الشعر .. بشكل مبسط ومختصر][ Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2008 5:01 pm


بسم الله الرحمن الرحيم ..،




أعزائي الأفاضل .. أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..’


وجدت أنه موضوع شائك جداً ..،وما يعقّده هو مسألة التفعيله ..،


وهي مسألة صعبه .. لها طريقتها الخاصه .. لمعرفة وزن البيت وهل البيت

سليم أو مكسور ..،

اخواني الاعزاء .. الشعراء نوعين ..،


النوع الاول ..،


هو من يكتب القصيدة على لحن .. ،


أو لكي تصل المعلومة بشكل أفضل ..،


يلحّن القصيده لـ يتأكد من سلامة وزنها ..،



والنوع الثاني ..،



هو من يكتب بالفطره .. بدون لحن ..،



أي .. أن يكتب القصيدة .. بدون أن يلحّنها .. وتكون القصيده سليمه بدون أي

كسور ..،وهذه موهبة من الله ..،


وهنالك من الناس (التي تجهل في مسألة النوع الثاني ولم تكتب القصيده بهذا

الشكل أو بمثل هذه الطريقه ..أي الكتابه بدون لحن) .،


يصف النوع الثاني .. أنهم يكتبون على التفعيله .. وأنا لا أعتقد ذلك ..لماذا..؟

لأني من اربع سنين .. أو أكثر ..،لم ألحن أي قصيدة ..،بل أكتبها كتابة عاديه

وتكون سليمه وخاليه من الكسور ..،ولم أسمع بـ التفعيله .. إلا من عشر

أشهر ..،؟؟؟


فـ كيف تعاد تسمية هذه الموهبه .. بالكتابه على التفعيله ..،؟ لذلك ..


فضّلت أن أكتب الموضوع .. بشكل سهل .. ومستساغ ..،


وأن أخرج مسألة التفعيله لصعوبتها .. رغم إعترافي بها وبصحّتها .،


سـأكتب الأوزان ..الدارجه النبطيّه .. مع إحترامي للشعر العربي الفصيح ..

ورغم كبر مكانته ..،ولكن لكي لا يصبح الموضوع .. كبير وشائك ..،


فـ سأقتصر على الأوزان النبطيّه المستخدمه ..،

أولا ..،


المسحوب ..!

من البحور الدارجه جداً .. وذلك لسهولته ..،وهذا مثال على هذا البحـر .. أو

هذا الوزن ..

الله عطاك إسبوع يبدا من اليوم
من وقت ما ياصلك . شعري وتقراه


أما تجي يا ناقل الكبر .. والزوم
ولا تهف وهفــّـة مقيط .. ورشـاه


ثانياً ..،

الهجيني ..،



وله عدّة أوزان وألحان مختلفه .. سوف أذكر منّه ما تيّسر ..،


هذا مثال على النوع الأول من الهجيني ..


يا حبيبي عشاني
كل شخص بطريقه

لو سفهتك .. تراني
ما جهلت الحقيقه


المثال السابق على الوزن الأول ..،



وهذا مثال على النوع الـثـااني من بحر الهجيني ..،وهو وزن مستخدم وشائع

حالياً ..،

والله إني لو نسيتك .! ما نسيت
دامك بـ عيني . وساكن في حشااي


كل ما أذكرْك . صديت . وبكيت
عقب كل اللي فعلته .؟ ذا جزااي .؟


وهذا مثا لعلى النوع الثــالـث .. من بحر الهجيني وهو مطروق بكثره . أو ما

يسمّى بـ الكسرات ..،


تخيّلي من كثر . ما أغليك .؟
سلمتك القلب .بـ يديني

من يوم رحتي وانا راجيك
وأقول يمكن ويمديني

أعوضك بالغلا وأرضيك
عمّا جرى بينك وبيني

ثالثاً ..،


بحر الصخـر .. أو ما يسمّى ( الصخري ) ..،


وهو نوع دارج قديماً وحديثاً .. يوحي بـ الحزن .. وبـ الشفافيّه ..، << هذا

إحساسي عندما أقرأ أي قصيدة .. صخريّه وهو رأيي الشخصي

ويصحّ فيه كتابة قافية القصيده مهمله .. أي ملتزم في قافية الشطر الثاني فقط

من القصيده . أما الشطر الأول فـ لا يلتزم بها الشاعر .. أي يغيّر فيها .. وهذه

النوعيه من القوافي أو القصائد .. تسمّى ( مهمله ) .،


ويصح فيه الإلتزام بـ قافيتين ثابته .،

وهذا مثال على الصخــري ذو القافية الواحده أو ( المهمل ) ..،



تعاتبني . تقول إني نسيتك
وأنا والله عمري ما نسيتك


على بالي . وفي فكري . ودايم
أضيق . إليا أشبكت . ولا لقيتك


عطيتك روحي قلبي . وعيني
على هذا .! وكنّي ما عطيتك .!



وهذا نوع على الصخري .. ذو القافيتين الثابتتين ..،

يطول الوقت .وتدور الليالي
ولا هدّ الزمان الشين . حيلي


أبنهي الدرب .! لو أمشي لحالي
تمشيني على دربي .! رجيـلي


ولا ثبّت شماغي . إلا .؟ عقالي
ولا تحصد يداي .؟ إلا حصيلي


رابعاً ..،

البحر الطويل ..،

وهو بحر عربي قديم ومستخدم ودارج إلى الآن ..،



وهذا مثال على البحر الطويـل ..،


مدام إن حبّك راكزٍ فـ الضماير رمح
متى أكلمك . وأوعدك .! وآجيك . وآشوفك .؟


أيا من ملكني قبل لا أدخل بـ نكّي .. ( سمح )
عليك الله أكبر ما ترفــّـق بـ ملهووفك .؟


ولو تغلط .؟ إغلط ..! مالك إلا العفو . والدمح
ولو تخطي أكثر .ما تجاهـلت .. معـروفك


خامساً ..،


بحر الهزج ..،


وهو بحر قصير .. ولذلك هناك من الشعراء .. من يجعل البيت الكامل من هذا البحر .. شطر .. واحد .. أيّ .. يصبح كل بيتين من هذا البحر .. بيت واحد فقط .،؟


وهذا مثال على بحر الهزج القصير .. وسوف أذكر مثال على دمج البيتين من هذا البحر .. في بيت واحد ..،


المثال على بحر الهزج القصير ..،


يدور الوقت وسنيني
وأروح .! بـ عالم النسيان

ويصغر حبّك . بعيني
وأفكر .! كيف حبّك .. كاان .؟


وهنا .. سوف أكتب مثال على دمج بحر الهزج .. لـ يصبح البيتين من هذا الوزن .. بيت واحد كامل ..،



يدور الوقت وسنيني وأذوب بـ عالم النسيان / وصفحة صدّك وهجرك . تشوف شلون بآطويها ..،



ولو أننا قسمنا البيت بالشكل هذاا ؟؟


يدور الوقت وسنيني / وأذوب بـ عالم النسيان / وصفحة صدّك وهجرك ./ تشوف شلون بآطويها ..،


لوجدنا أنه بحر الهزج القصير ..،



هل أتضحّت لكم الفكره .؟؟ أتمنّى ذلك ..،

سادساً ..،

بحر الرجز ..،


وهو بحر عربي .. ولكنّه مستخدم بشكل كبير .. الآن ..،


هذا مثال على بحر الرجز ..،

لا شفتك أتفاءل . وأسج إمن العرب .! وأشعر بخير
وأدّي فروض الولا لك .! وأسكنك . وأبقى معاك


وأحاول آتمّعن وأحفظ الوصف .فـ الوقت القصير
وأركّـز عيوني على عينك .. وتشغلني شفاك



سابعاً ..،


البحر البسيط ..،



بحر دارج ومنتشر .. ويوحي بـ الحزن والدفا.، << لا أعلم لماذا .. لكن هذا شعوري الشخصي كل ما قرأت قصيده على هذا البحر


وهنا مثال على البحر البسيط ..،

وش عاد أبي فيك ولا وش تبي فيني ؟
لو تسمح ارجوك تتركني وتنساني


ماهو بـ كيفك تزعّلني وترضيني
ولاني بـ كيفك متى ما احتجت . تلقاني


يمديني انساك إي والله يمديني
أصلاً نسيتك .، تشوف شلون ما أمداني


ثامناً ..،

بحر المديد ..،


وهو بحر قصير نوعاً ما .. وغير مستخدم بـ شكل كبير ..،


وهذا مثال على بحر المديد ..،


هيه يامالكٍ قلبي و عيني
يا بعد عمري وكل أمنياتي


لا تخليني . وتذبل . سنيني
ما تساوي . بلا وصلك . حياتي



تاسعاً ..،

البحر الهلالي ..،


وهو مستخدم سابقاً بشكل كبير جداً .. وله قاعده . أن تكون قافيته . مُـهمله ..

أي يكون شاعر القصيدة الهلاليّه ملتزم في قافية الشطر الثاني فقط ..

أماالشطر الأول .فـ يكون حــُـر فيه ..،

شريطة أن تكون قافيتا أول بيت متشابهه .. وتكون قافية أول بيت هي القافية

التي سـيلتزم فيها الشاعر .،


البارحه عيني تهامل إدموعها * تبكي ويزيدون العرب في وجوعها


ويكمل الشاعر ..


تبكي من الفرقا وانا قلبي انكسر * وأشوفها صدّت وهلّت دموعها

يا بري حالي . يوم قفا ضعنهم * قدام عين اللي يتحرا . رجوعها



أتمنى أن الصورة وضحـت هنااا ..،


عاشراً ..،

الحداء ..،


وهو ما يكتب على حداء الإبل أو صوت أقدام الأبل عندما تضرب الأرض ..،


ترى الجفا سم الغلا
والوصل اخير إمن الصدود


أما كذا ولا .؟ فلا
والصبر محصي وإمعدود


إحدا عشر .،

المروبع ..،


بحر جديد نسبياً .. كان الشاعر محسن الهزاني .. أحد مؤسسيه ومن أشهر ..

من نشروه .،يتألف البحر هذا .. من أربع وقفـات ..،

ثلاث وقفات .. على قافيه واحده حــُـرّه .. والوقفه الرابعه تكون على قافيه

ثابته ..، مثال ..’

اليوم إخذ العلم . يا صاح مني
مانيب أروح لكل . من صدّ عنّي
وشلون أجيك .! إن كان خيّبت ظني .؟
والعلم واضح . وانت شوف بـ عيونك


إثنا عشـر ..،

السامــرري ..،

وهذا مثال على الســاامري ..،

قال منهو تهيّض ثم غنّا
ألف مبروك يا إرجال الحميّه

خذت بنت الرجال اللي تمنّا
جدّها ما يهاب إمن المنيّه



إلى هنا أقف أعزاااائي ..

لأني لا اريد أن يكون الموضوع كبيراً وطويلاً .. لدرجة أن يشتّت فكر القارئ ..


تحيااااااااااااااتي لكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedkr11.com
 
][ أوزان الشعر .. بشكل مبسط ومختصر][
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشــــــــــاق الرياضة  :: منتدى الشعر العام :: الشعر العربي الفصيح-
انتقل الى: